أظهرت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة International Data Corporation، عن نمو إنترنت والتجارة الإلكترونية عالمياً بين عامي 1997 و2002، أنه على الرغم من النمو المتواضع لعدد مستخدمي الشبكة الذين يشترون عبر ويب، إلا أنه من المتوقع أن يصل الدخل الإجمالي الناتج عن التجارة الإلكترونية إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2002. سيلعب النمو الكلي لمستخدمي شبكة ويب حول العالم، دوراً رئيسياً في الوصول إلى دخل إجمالي كبير من التجارة الإلكترونية، خلال الفترة المقاسة، حيث تتوقع مؤسسة IDC أن يقفز عدد المشتركين في شبكة إنترنت من 100 مليون نسمة نهاية عام 1998 إلى 320 مليون نسمة، وستنمو خلال تلك الفترة أيضاً، نسبة مستخدمي ويب الذين يشترون عبر الشبكة من 26 بالمئة في ديسمبر 1997 إلى 40 بالمئة في ديسمبر 2002. وعلى الرغم من أن الفرق الفعلي بين النسبتين متواضع نسبياً، إلا أن العدد الفعلي لمستخدمي ويب الذين سيشترون بضائع عبر الشبكة، تزايدت من 18 مليوناً عام 1997 إلى 128 مليوناً عام 2002، وهو تزايد يعد بالكثير، للشركات التي تستضيف مصادر التجارة الإلكترونية على مواقعها في ويب.

أظهرت الدراسة المشار إليها أيضاً، أن عدد الأجهزة المستخدمة للوصول إلى ويب سوف يتزايد بشكل كبير، من 78.1 مليون جهاز عام 1997 إلى 515 مليون جهاز.

تكنولوجيا
التجارة الإلكترونية

 

ستستمر الهجرة إلى شبكة إنترنت، على الرغم من مشكلات الاقتصاديات الآسيوية، والتي أضرت بشدة الدول وأسواق الأسهم عبر العالم وتتوقع مؤسسة IDC أن يكون أقوى نمو في عدد مستخدمي الشبكة وعدد الأجهزة المشتراة للوصول إليها، في آسيا! وتقول المحللة في مؤسسة IDC كارول كلاشين أن: “نمو عدد الأجهزة والمستخدمين على الشبكة سوف يبقى عملياً، في الذروة خلال فترة التوقع”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *