يبدأ اليوم الخميس، بشكل رسمي تطبيق تعديلات التعرفة الجمركية في الأردن بعدما جرى مؤخرًا الإعلان عنها، في ظل الحاجة إلى توحيد شرائح التعرفة الجمركية ضمن فئات أربعة تتضمن “معفاة، و5، و15، و25″، وذلك بهدف تعزيز التنافسية في الاقتصاد وإزالة أي تشوهات بالتعرفة الجمركية تتعلق بحالة الركود الاقتصادي والأزمات الحالية.

وشددت الجهات المعنية، على جميع المستوردين ضرورة التعرف على تعديلات التعرف الجمركية في الأردن من أجل السير بها حتى لا يحدث أي مخالفات خلال الفترة المقبلة.

وتضمن القرار الخاصة بتعديلات التعرفة الجمركية في الأردن، العمل على إنشاء صندوق لدعم وتطوير الصناعات في وزارة الصناعة والتجارة والتموين بسقف مالي كبير يبدأ من 30 مليون دينار سنويًا.

إلغاء قرار إعفاء استيراد المنتجات الأمريكية والأوروبية

وألغى القرار الجديد كل القرارات المتعلقة بإعفاء مستوردي المنتجات الأمريكية المستوردة، ومنتجات الاتحاد الأوروبي المستوردة من بدل الخدمات المنصوص عليها بموجب نظام بدل الخدمات الجمركية على البضائع المستوردة، وكذلك إجراء تعديلات على فنات الرسوم الجمركية التي تخضع لها السلع والبضائع.

تعديلات التعرفة الجمركية في الأردن

وجاء في قرار تعديلات التعرفة الجمركية في الأردن، تخفيض الرسم الجمركي على السلع الخاضعة لترسم الجمركي بنسبة 1 % لتصبح معفاة تمامًا، مع تخفيض الرسم الجمركي على السلع الخاضعة لرسم بنسبة 6.5 %و 10 %، على أن تكون فقط 5 % مع الإبقاء على السلع الخاضعة للرسم الجمركي بنسبة 5 % دون أي تغيير.

تعديلات التعرفة الجمركية في الأردن
تعديلات التعرفة الجمركية في الأردن

وتضمن القرار أيضًا تخفيض الرسم الجمركي على السلع الخاضعة  لرسوم 15 % و20 % لتطبق علها رسم بنسبة 5 %، على أن يستثنى من هذا القرار المواد الغذائية والقطاعات الهندسية والإنشائية والأثاث.

ويسري القرار أيضًا على السلع التي يفرض عليها رسوم 25 %، و30 % ، 35 %، و40 % باستثناء المواد الغذائية والقطاعات الهندسية والإنشائية والأثاث، حيث يطبق عليها رسم الجمركي بنسبة 25 %.

تعديلات التعرفة الجمركية في الأردن
تعديلات التعرفة الجمركية في الأردن

ويمكن حصر القرارات الجديدة الخاصة بتعديلات التعرفة الجمركية في الأردن كالتالي

  • قرار بتخفيض الضريبة العامة على المبيعات لبعض السلع ويمكن التعرف عليها من خلال الضغط على هذا الرابط
  • قرار بإجراء تعديلات على جداول التعريفة الجمركية لسنة 2022 ويمكن الاطلاع عليها كاملة من خلال الرابط

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *